الأربعاء، 22 أكتوبر 2008

الوحدة 6



كيف يمكنني مساعدة الطلاب ليصبحوا دارسين موجهين ذاتيًا؟
كيف يمكنني دعم مختلف احتياجات الدارسين؟

هناك 14 تعليقًا:

mohamed abdelmohsen يقول...

اعداد تقييم يتناسب مع اهداف التعلم
يشرح التقييم النتائج والتوقعات المرجوه
اختيار موضوعات تتناسب مع احتياجات الدارسين
ربط موضوعات الدراسة بالمواقف الحياتية
المتابعة المستمرة لعمل الفريق
عرض مختلف مصادر المعرفة للطلاب
وضع معايير تقويم واضحة للطلاب
تنمية أساليب التوجيه الذاتي والتوجيه الثنائي
2) مراعاة الفروق الفردية للطلاب
مراعاة احتياجات الطلاب
تنمية مهارات التواصل والعمل بروح الفريق

غير معرف يقول...

اولا التقرب من الطلاب بدرجة كافية حتى تزال الحوجز النفسية بيني وبينهم
ثانيا تحديد الاهداف التعليمية لهم وكذلك الموضوعات المطروحة للتعلم بوضوح تام
ثالثا ارشدهم برسم خطة مبسطة للتقدم في التعلم
رابعا احدد لهم بوضوح ناتج التعلم المطلوب منهم
خامسا احثهم على التعاون والعمل في جماعات وتقبل كلا منهم لأراء الاخرين
سادسا التقييم المستمر وملاحظة اداء الطلاب وتوجيههم الى ان هناك اخطاء عليه اكتشافها بنفسه وحلها

فيزياء للثانوية العامة مع أ/خالد توفيق يقول...

يمكن جعل التقويم الشامل للطلاب من خلال البرنامج في أجهزة التعليم الإلكتروني بالمدارس
في حالة قلة الأمكانيات ينظم وقت العمل بحيث يكون لكل طالب وقتاً محدداً لكل مادة في كل شهر
يقوم الطلاب بالتقويم الذاتي
يقوم المعلم بالجلوس لتقييم الطالب وجها لوجه بعيداً عن الطلبة الآخرين
يظل التواصل دائماً بين الطالب و المدرس حتي في الأجازات

الأهتمام بمناهج التعلم الذاتي الموجودة على موقع الوزارة و أخذ التقييم الآلي فيها في نتيجة الطالب

Mohamed Hares يقول...

وضوح دور الطالب فى التعلم من خلال المشروعات بل وزيادة هذا الدور تدريجياً بحيث يصبح مشاركاًفى تحديد المحتوى والاجراءات وغيرها من عناصر المشروع كل ذلك يجعل الطالب يبرز ما يتمتع به من مهارات ويقوم بعمل انشطة وانشاء منتجات.

ثانياً
توفير وسائل الاتصال السهلة وتوفير الخامات المطلوبة من خلال التخطيط المسبق للمشروعات قيد التنفيذ.

alaa ibrahim يقول...

1- يمكن مساعدة الطلاب ليصبحوا موجهين ذاتيا بتنمية
أ) كلا من :
روح المنافسة والتعاون
ب) أثار التعلم الذاتي على الطالب بحيث تكون اثارا ملموسة قريبة المنال
جـ ) كذلك بمشاركة الطالب في الافكار والفعاليات يدعم ذلك
2- يمكن دعم مختلف احتياجات الطالب بعد تحديدهامن خلال استبيان كاشف للمعارف والقناعات والمهارات التي يحتاجها الطالب ثم محاولة توفير وسائل دعم امنة ميسورة الوصولاليها سهل على الطالب كما يمكن مناقشة ولي الامر في ذلك كما يمكن اعطاء الطالب نماذج معدة سلفا لاستخدامها وكذا مواقع الويب والتواصل معه دائما واولا باول يتم تدعيم احتياجاته

hassan يقول...

فريق الأحلام
يمكنن مساعدة الطلبة ليصبحوا دارسين موجهين ذاتياً
1)بالإعتماد على التقييمات الجزئية
2)اكساب الطلاب مهارة التفكير المنطقى
3) تنمية روح البحث والإطلاع
4)ضرورة ان يكون للطالب دور ايابى فيما يتعلق بالتعلم
ج 2 يمكنني دعم مختلف احتياجات الدارسين عن طريق
تنويع طرق التدريس
الإعتماد على اساليب مختلفة بصرية وسمعية وصوتية

غير معرف يقول...

تشجيع عمل الطلاب فى مجموعات بهدف تبادل الافكار و الحلول
عمل استبيان لقياس اتجاهات الطلاب نحو ما يدرسوه و مدى استفادتهم منه
توفير مصادر متعددة للمعرفة بما يناسب اتجاهات و ميول الطلاب
المتابعة المستمرة للطلاب اثناء العمل و توجيه الارشادات
تشجيع التعلم الذاتى لدى الطلاب
دمج الطلاب فى مواقف واقعية

غير معرف يقول...

جعل الطلاب يعتمدون على انفسهم فى تنفيذ الاعمال المكلف بها وجعلهم يناقشون هذه الاعمال اوبداء الاراء حول نقاط القوة ونقاط الضعف ومطالبة الطلاب المشاركة فى ايجاد حلول لهذه المقترحات وتنفيذ هذه الحلول وجعلها مصدر فعال فى تنفيذ الاعمال
* كما يمكن دعم احتياجات الدارسين من خلال اعطاء توفير كل الاحتياجات الخاصة بتنفيذ الاعمال ووضع خطة ارشادية ومطالبة الطلاب كتابة ما يحتاجونه من مساعدات ومطالبة المدرسة بتوفير الاحتياجات الخاصة للطلاب لتنفيذ اعمالهم

غير معرف يقول...

اعطى الارشادات والنصائح بشكل مستمر
تحديد الاهداف والمهام لكل متعلم
عرض لبعض النماذج والافكار التى تساعد فى العمل
توفير الاختيارات المختلفة لدعم الفروق بين المتعلمين
توفير بعض المواقع الالكترونية التى تساعهم فى عملية البحث

azza يقول...

اولا :
-استكشاف الطلاب لامكاناتهم المسبقة في هذا المجال مهمة جدا حتى لا نضيع الوقت في اكتساب مهارات مكمتسبه بالفعل ، كما تؤدي هذه النقطة الى استاكشاف احتياجات بوضوح الطلاب لتلبيتهاعلى مدار العملية التعليمية.
-وضع قوالب ثابتة للتقييم يبني الطالب عليهاتقييمه لادائه اثناء وبعد العملية التعليميةكنوع من اشراك الطلاب في التقييم المتمركز حول تعلم الطلاب.
كنوع من انواع دعم احتياجات الطلاب يجب التأكد والتركيز على قياس قدرات و امكانات و خبرات الطلاب السابقة لضمان المام المعلم بالمستوى الذي يمكنه من البدء في العملية التعليمية حسب احتياجات الدارسين.

غير معرف يقول...

وذللك من خلال تعويد الطلاب على الاعتماد على النفس والتحلى بروح التعاون والمشاركة الجماعية
اعطاء الطلاب الحرية فى التعبير عن ارائهم ومقترحاتهم
حث وتشجيع الطلاب على البحث والاطلاع فى المكتبات ومواقع النت
دعم الدارسين
من خلال توفير احتياجاتهم وتسهيل عمليات البحث والاطلاع
تحفيز الطلاب

غير معرف يقول...

1- مراعاة اختلاف الطلاب عن بعضهم البعض وتقديم الوسائل المناسبة لتوجيه كل طالب
2- إعطاء الطلاب صورة واضحة عن المعلوماتالتي يحتاجونها
3- تلقي الطلاب ملاحظات مستمرةحول مدي تقدمها فيما يتعلق بأهداف التعلم
إجراء الطلاب تقييما ذاتيالمدي ما أحرزوه من تقدم

alaa ibrahim يقول...

1- يمكن مساعدة الطلاب ليصبحوا موجهين ذاتيا بتنمية
أ) كلا من :
روح المنافسة والتعاون
ب) أثار التعلم الذاتي على الطالب بحيث تكون اثارا ملموسة قريبة المنال
جـ ) كذلك بمشاركة الطالب في الافكار والفعاليات يدعم ذلك
2- يمكن دعم مختلف احتياجات الطالب بعد تحديدهامن خلال استبيان كاشف للمعارف والقناعات والمهارات التي يحتاجها الطالب ثم محاولة توفير وسائل دعم امنة ميسورة الوصول اليها سهل على الطالب كما يمكن مناقشة ولي الامر في ذلك كما يمكن اعطاء الطالب نماذج معدة سلفا لاستخدامها وكذا مواقع الويب والتواصل معه دائما واولا باول يتم تدعيم احتياجاته

رياضيات يقول...

يمكننى مساعدة الطلاب ليصبحوا دارسين موجهين ذاتياً
1ـ تحمل الطلاب للمسئولية وبث الثقة فيهم
2 ـ المشاركة الفعالة بين افراد الفريق والتزام كل فرد بمهامه
3 ـ ان يتبع الطالب اهداف ومعايير التعلم الصحيحة
4 ـ التقييم المستمر من جانب للاسئلة الاساسيةواسئلة الوحدة
5 ـ تشجيع الطلاب ودعمهم على البحث والاطلاع
6 ـ توظيف المهارات الفردية للمتعلم و الاستفادة منمها كفريق