الثلاثاء، 21 أكتوبر 2008

طرح أفكارك بشأن النقطة الأساسية لهذه الوحدة:

كيف يمكنني تخطيط عملية التقييم المستمرة التي تتمركز حول الطالب؟
اسرد ما حققته في هذه الوحدة بإيجاز.

هناك 17 تعليقًا:

ashraf esmeal يقول...

عملية التقيم المستمره تساعد علي معرفة اوجه القصور لدي الطالب ومعالجتها بسرعه مما يتسبب في عمل تغذيه رجعيه سريعه
هذه الوحده تساعد علي التخطيط الجيد للوحده

alaa ibrahim يقول...

الوحدة الثانية :
النقطة الاساسية هي عملية التقييم المستمر لنشاطات تعلم الطالب (قبل الشروع في العمل واثناء العمل وبعد الانتهاء من العمل ) واعتقد ان هذه الخطوة حيوية جدا لاي مشروع تعليميي ناجح بل اكاد اجزم بانه بدون هذه الخطوة لن ينجح اي مشروع تعليمي حيث انها تمكننا من :
1- معرفة الحد الادنى من المعلومات والمهارات والقناعات لدى الطالب لاستثمارها في انجاح التعلم
2- توجيه وارشاد الطالب اثناء عمليات التعلم
3- التقييم الذاتي المستمر للمعلم والطالب
4- معرفة نواتج التعلم ومدى تحقق الاهداف من المشروع التعليمي

غير معرف يقول...

1- تحديد المعارف السابقة للطالب
2- تحديد احتياجات الطالب
3- وضع الاهداف التى تحقق هذه الاحتياجات
4- تقيم الاداء ومدى تحقيقه للاهداف

غير معرف يقول...

1تحديد إحتياجات الطلاب الفعلية
2-تخطيط عرض تقديمى يراعىالخلفية المعرفية للطالب
3-تحديد المعايير المراد تحقيقها
4-التركيز على المفاهيم الأساسية
5-إستخدام الإسئلة الأساسية وأسئلة المنهج

غير معرف يقول...

اجابة السؤال الاول : فى البداية لابد ان يكون هناك دليل للتقيم خلال المشروع كما يمكن للطلاب وضع توقعات للمشروع وتقيم هذه التوقيعات ثم لجتمع مع الطلاب بعد كل فترة لايجاد حلول فى كل مرحلة
* اجابة السؤال الثانى :
اتناول مع الطلاب ما تم التوصل اليه حلال هذه الوحدة وا تم تعلمة وانتاجة فى المشروع مع عمل ندوات ومناقشات حول المشروع

غير معرف يقول...

تعليق على السؤال الاول
يتم التقييم حسب احتياجات الطالب النفسية و الاجتماعيةو المعرفية
التقييم عملية شاملة تتضمن المدرس و الطالب وو لى الامر
توضع معايير التقييم عللى اسس تربوية مثل مقياس اتجاه الذ1ات و مقياس التواصل الاجتماعى
لا يعتمد التقييم عللى مبدأ النجاح و الرسوب و انما يعتمد على تقييم الطالب كفرد مشارك فى عملية التعلم
تعليق على السؤال الثانى
امكننى صياغة اسئلة الوحدة و اسئلة المحتوى و الاسئلة الاساسية
مراعاة شروط صياغة الاسئلة و الهدف منها و التمييز بين انواع الاسئلة المختلفة

غير معرف يقول...

- عن طريق التقييم القبلى وتقييم الاثناء والتقييم البعدى .
- واتباع طريقة 3- 2 - 1 فى تقييم الطلاب 0

غير معرف يقول...

1)تحديد الأهداف المراد قياسها من الطلبة
2)تحديد المعايير التى تتفق مع الأهداف
3)تحديد الخبرات السابقة للطالب
4) تحديد مهارات القرن الواحد والعشرين ومدى الإستفادة منها
5)عمل عرض تقديمى يوضح مدى الإستفادة
6)تقسيم مرحلة التقييم الى مراحل
7)يجب ربط المشروع بالبيئة
8)مناقشة كل مجموعة
9)عمل عرض يوضح الإيجابيات والسلبيات لكل مجموعة

غير معرف يقول...

يمكن ذلك من خلال التقييم البنائى من خلال اعداد عرض تقديمى يقيس احتياجات الطلاب فى ضوءالمعايير والأهداف المحدده مسبقاويشجع التوجيه الذاتى والعمل فى جماعات.
وكذلك فان التقييم البنائى يساعد فى رصد تقدم الطلاب ليصبحوا اكثر كفاءة فى التخطيط والمتابعةحتى النهاية
التحقق من فهم الطلاب وتشجيع ما وراء المعرفةحيث ان استخدام اكثر من حاسة لدى الطالب اثناء اعداد النشاط تساعد على احتفاظ الطالب بالمعارف التى اكتسبهااثناء اعداد المشروعات
ثم يتم التقييم الاجمالى الذى يتوفر الفرص لإظهار الطالب فهمه ومهاراته وعرض قدراته

غير معرف يقول...

1- التقييم القبلي:
ويقيس هذا النوع من التقييم الطالب احتياجات الطلاب (مهارات القرن الحادي و العشرين - مهارات استخدام الحاسب)
2- التقييم البنائي المستمر :
و يقوم هذا التنقييم بقياس العمل الثنائي و المشاركةبين الطلاب ومدىالمام الطلاب بفكرة الوحدة و قدرته على التطبيق. تقييم مصادر الويب التقييم النقدي لمعلومات الانترنت.
3- التقييم الاجماليلاظهار الفهم والمهارات.

Mohamed Hares يقول...

ج1:- تضمن خطة التقييم استمرار التركيز في المشروع على الأهداف التعليمية المرجو تحقيقها والتي يجب تطويرها قبل بداية نشاطات المشروع والمهام.
- يتم اعداد اسئلة بسيطةفى صورة عرض تقديمى تتناول الموضوعات الواردة بالوحدة لقياس مقدار مالدى الطلاب قبل البدء فى صياغة الاسئلة الاساسية والوحدة والمحتوى.
- ثم تعديل وتحسين المعايير والاهداف الخاصة بالوحدة قبل البدء فى تنفيذالمشروع فعلياً .
ج2: - التخطيط للوحدة بصورة فعالة تتيح لى الفرصة لتنفيذ المشروع بصورة فعالة ومثمرة .
- التركيز على المشروع وفائدة التعلم من خلال المشروعات بعمل منشور يوضح ذلك
- إنشاء عرض تقديمى كمقياس لمستوى المحتوى

amany يقول...

يمكن ذلك من خلال التقييم البنائى من خلال اعداد عرض تقديمى يقيس احتياجات الطلاب فى ضوءالمعايير والأهداف المحدده مسبقاويشجع التوجيه الذاتى والعمل فى جماعات.
وكذلك فان التقييم البنائى يساعد فى رصد تقدم الطلاب ليصبحوا اكثر كفاءة فى التخطيط والمتابعةحتى النهاية
التحقق من فهم الطلاب وتشجيع ما وراء المعرفةحيث ان استخدام اكثر من حاسة لدى الطالب اثناء اعداد النشاط تساعد على احتفاظ الطالب بالمعارف التى اكتسبهااثناء اعداد المشروعات
ثم يتم التقييم الاجمالى الذى يتوفر الفرص لإظهار الطالب فهمه ومهاراته وعرض قدراته

غير معرف يقول...

ا- استخدامات التقيمات الجزئية للقوف على الخلفية المعرفية للطلاب
2- استخدام دليل للتقييمزاشرك الطلاب في انشاء اداةالتقييم
3- استخدام التقييم الذاتي والثنائي
4- استخدام التقييمات الاجمالية في تخطيط التعلم المستقبلي
ا/ نرمين صلاح
السويس

غير معرف يقول...

اجتمع مع طلابى لتفديم التعليقات وعرض المقترحات
اشرك الطلاب فى فهم توقعات المشروع اهداف التعلم
يقوم الطلاب بانشاء ادات التقييم بعد عرض ادات التقييم
يقوم الطلاب بتقييم انفسهم
يشارك الطلاب فى تقييم زملائهم
استخدم الملاحظة والتدوين بانتظام لمراقبة سلوك الفرد و المجموعة
استخدم المعلومات التى احصل عليهامن التقييمات الاجماليةفى تخطيط التعليم المستقبلى محمود الصاوى السويس

mohamed abdelmohsen يقول...

ج 1 يمكن ذلك من خلال استخدام عمليات التقييم البنائي وهو يستخدم استراتيجيات متنوعة للتقييم الذي يجب أن يكون مستمرا أثناء عملية التعلم بكاملها ولابد أن يشارك الطلاب في عملية التقييم وأن يتم التقييم في ضوء المعايير والأهداف العامة مع امكانية قياس فرص التقدم بيشكل دائم ويكون هناك وقت لتحسين الأداء ويتم ذلك بمراحله وهي التقييم القبلي من خلال التعرف على معارف الطلاب السابقة وكذلك احتياجات الطلاب مع تشجيع التوجه الذاتي والمستمر ثم التحقق في النهاية من الوصول إلى المعرفة وما وراء المعرفة
ج 2 تحديد مسودة للتخطيط الزمني للتقييممن خلال مراحلة قبل عملية التعلم وأثناء عملية التعلم وبعدها
وأيضا تخطيط اختبار قبلي للطلاب للتعرف على معلوماتهم السابقة وكذلك احتياجاتهم
التعرف على خصائص ومواصفات السؤال الأساسي وكذلك أسئلة المحتوى والفرق بينهما مع ضرورة توافق أسئلة الوحدة مع المعايير العامة والأهداف العامة .

غير معرف يقول...

ج 1 يمكن ذلك من خلال استخدام عمليات التقييم البنائي وهو يستخدم استراتيجيات متنوعة للتقييم الذي يجب أن يكون مستمرا أثناء عملية التعلم بكاملها ولابد أن يشارك الطلاب في عملية التقييم وأن يتم التقييم في ضوء المعايير والأهداف العامة مع امكانية قياس فرص التقدم بيشكل دائم ويكون هناك وقت لتحسين الأداء ويتم ذلك بمراحله وهي التقييم القبلي من خلال التعرف على معارف الطلاب السابقة وكذلك احتياجات الطلاب مع تشجيع التوجه الذاتي والمستمر ثم التحقق في النهاية من الوصول إلى المعرفة وما وراء المعرفة
ج 2 تحديد مسودة للتخطيط الزمني للتقييممن خلال مراحلة قبل عملية التعلم وأثناء عملية التعلم وبعدها
وأيضا تخطيط اختبار قبلي للطلاب للتعرف على معلوماتهم السابقة وكذلك احتياجاتهم
التعرف على خصائص ومواصفات السؤال الأساسي وكذلك أسئلة المحتوى والفرق بينهما مع ضرورة توافق أسئلة الوحدة مع المعايير العامة والأهداف العامة .

رياضيات يقول...

يمكن ذلك من خلال معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب
المهارات التى لدى الطلاب التى تدعم الوحدة
مشاركة الطلاب فى مناقشة المشروع واهدافه ونتائجه
ارتباط المشروع بالبيئة المحيطة
متابعة وملاحظة فرق العمل وتصويب الخطأ فى مسار العمل
مناقشة كل مجموعة عما توصلواإليه من نتنائج ومدى الاستفاده
ما حققته فى هذه الوحدة
معرفة كيفيه التدريس من خلال المشروعات والتخطيط التعليمى الجيد للمشروعتحديدالمعايير والاهداف الخاصةبكل وحدة وكيفيةتقييم المشروع