ان استخدام الانترنت في التعلم والتدريس لا يقتصر على البحث فقط ولكن يوفر بيئات تعاونية يمكن ان يتفاعل فيها الطلاب بعضهم البعض وكذلك الطلاب والمعلم وكذلك يمكن المساهمة في محتوى النت كما يمكن للطلبه التعاون مع الخبراء وافراد المجتمع للاجابة على اسئلة المنهج الخاصة بوحدة مامما يحسن عملية التعلم
لقد اثرت هذه الوحدة معارفي حول اهمية التاكد من الاستخدام الامن للتكنولوجيا في دعم تعلم الطالب الوسائل التكنولوجية المبتكرة ك wiki,blog المواقع التعاونية وكيفية التعامل معها اسئلتي : 1- لماذا لايصاغ كتاب المنهج الدراسي كصياغة كتاب الدورة؟ 2- لماذا لايمتد وقت التدريب ويتم اعطاء وقت كاف للممارسة العملية؟ ***واخشى ان يتحول الامر الى مجرد اوراق روتينية بحجة عدم توافر الامكانات؛ وذلك لأننا لم نقم بعمل تهيئة كافية للمعلمين حول جدوى استخدام التكنولوجيا وتوظيفها في خدمة اهداف تعلم الطالب كما ان المعلم لم يرى ثمرة حقيقية حتى الان من التطبيق ( غير الكامل ) لهذا المشروع *واقترح على الشركة المانحة متابعة ميدانية للمدارس وعمل مسابقات بين المعلمين والطلاب ورصد جوائز قيمة لتحفيز الجميع للمشاركة **واقترح على الوزارة تغيير قناعات المعلمين وتهيئتهم للتاعمل مع التكنولوجيا فانها لن تكون ابدا مضيعة للوقت
فى هذه الوحدة تم معرفة 1- استطعت فى توجيه الطلاب نحو كيفية الاستخدام الامن للانترنت وكيف يستطيع الطالب التجول بحرية والبحث عبر الانترنت وايجاد المعلومات المطلوبة منه 2- من خلال النماذج التعليمة التى تم انشاءها تم التوصل الى افضل نقاط القوة ونقاط الضعف ومن خلال هذه النماذج تم العرف على كيفية ايجاد حلول لهذه النقاط وتثبيت وتفعيل ما تم تعلمه ومن الافكار التى ارى انه من الافضل عرضها ومناقشتها . يمكن تفعيل ما تم تعلمه ومناقشة الاعمال دون التواجد الجماعى حيث يمكن للطلاب عرض هذه الاعمال فى اى مكان وفى اى وقت ويمكن التعليق عليها ومناقشتها
اولا تعلمت في هذة الوحدة ان هناك العديد من الوسائل التكنولوجية الموجودة على الانترنت يمكن استخدامها بفاعلية في عملية التدريس وكذلك كيفية التأكد من الاستخدام الامن للانترنت من خلال الطلاب وكذلك كيفية التخطيط الجيد لانشاء مشروع الوحدة من خلال عدة خطوات وبعدذلك يتم التنفيذ والمشاركة والتحسين واخيرا التقييموذلك سوف يساعدني على تحسين ادائي في استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التعليم افكاري: انشاء رابطة للمعلمين المهتمين بأستخدام هذا النوع من التدريس ومشاركتهم في وضع برنامج مقنن لبدء العمل بهذا النوع من التدريس مخاوفي: عدم وجود الدعم الكافي من الادارات المدرسية وكذلك اولياء امور الطلاب
1-ينبغى الإعتماد على التخطيط فى إعداد الوحدة 2-يجب ان يعتمد قرار إستخدام التكنولوجيا على مدى الإستفادة المرجوة 3-يجب ربط الطالب بالحياة العملية و البيئة من حوله 4-إختيار الأداة المناسبة لتحسين مستوى الطالب (اما عن الخاوف) الإصطدام بالخلفية الثقافيةللطلاب (ثقافة البحث-ثقافةالتعاون-....)
ا/محمود الصاوى نم معرفة مواقع جديدة التى من خلالها تمكن من تنظيم وترتيب وتسهيل الاعمال والمشروعات والانشطة يتم من خلالها ايضا تواصل المعلم والطلاب من جهه والعالم الخرجى من جهة اخرى تم تعلم انشاء مدونات ومواقع مفتوحة منخلال ذتتك تم ربط المعلم والطالب باعالم الخارجى والبيئة المحيطة وما تشملة من قضايا خارجية مخاوفى التعرف على اشخاص غير مرغوب بهم
1)اهمية التخطيط الجيد 2)استخدام الإنترنت بطريقة آمنة 3)اهمية التقييم والمناقشة للوصول لأفضل طريقة عرض 4)كيفية تحديد أفضل آداة ممكنة للوصول لأفضل النتائج 5)تحديد مدى الإستفادة التى تحققت من خلال اعمال الطلبة 6)ربط الطالب بالحياة والبيئة المحيطة المخاوف 1) ضعف المهارات التكنولوجية للطلبة 2) قلة الأدوات المساعدة من أجهزة حاسب وغيرها 3)عدم المام الطلبة بالوعى الثقافى
يسرت على المدرس المجهود زيادة مشاركة الطالب توجد مخاوف من عدم تمكن الطلاب من الإستخدام المثمر للأنترنت مما يلقي عبئاً أكثر علي المدرس الإستفادة القصوي من مميزات كل من المنشور و البحث الموجز و العرض التقديمي في دعم المادة العلمية المشاركة الفعالة بين المدرس و المتعلم في إنشاء المحتوي التعليمي من أهم المخاوف أن يقتصر الأمر على تدريب الطلاب و المعلمين و لا يتم الاستخدام الفعلي لعدم المتابعة يجب تدريب القيادات التعليمية على البرنامج حتي يتابعوا المدرسين فيكون للأمر ثمرة على الطلاب
- كيفية مساعدة الطلاب فى انشاء نمذج للمشروع. -كيفة تحسين نموذج المشروع الخاص بى 0 -كيية دعم الطلاب بوسائل التقنية الحديثة. -التعرف على المزيد من مصادر المعرفة على الانترنت و توجيه الطلاب نحوها.
افادتنى هذه الوحدة فى معرفة: كيفية توظيف التكنولوجيا لخدمة الطلاب و مساعدتهم على اكتساب مهارات القرن 21 التخطيط الجيد من اجل توصيل الافكار بصورة واضحة للطلاب و مساعدتهم على استنباط النتائج و تحليلها و تطبيقها التقييم المستمر لاداء الطلاب مع التأكيد على تقييم الطالب كضو مشارك فى فريق عمل و ليس كفرد منفصل مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب عند تقييمهم الحصول على تغذية راجعة لاداء الطلاب و ذلك للمساعدة فى تعديل طريقة التدريس و تلافى اوجه القصور وجود معايير محددة للقييم الذاتى وجود بدائل متعددة للانترنت لاتصال الطلبة ببعضهم و اتصالهم بالمدرس
تعلمت طريقة وأهمية الاستخدام الآمن لوسائل الاتصال المختلفة وكيفية استخدام الطلاب للانتنت في العملية التعليمية بشكل فعال وكذلك طريقة تخطيط نموذج الطالب وأهم مواصفات نموذج الطالب وطريقة التقييم تعلمت أيضا استخدام الوسائل التكنولوجية المبتكرة ك wiki,blog المواقع التعاونية وكيفية التعامل معها أهم الأسئلة هل امكانيات الطلاب تكفي لاستخدام الانترنت هل ولى الأمر لدية الخبرة والمعرفة لاهمية استخدام الانترنت هل بالمدرسة الامكانيات المادية الكافية لاستخدام الانترنت المخاوف سوء استخدام الانترنت غياب الرقابة والوعي لدى ولى اللأمر
المساهمة في محتوى النت كما يمكن للطلبه التعاون مع الخبراء وافراد المجتمع للاجابة على اسئلة المنهج الخاصة بوحدة يحسن عملية التعلم التعاون مع الخبراء وافراد المجتمع للاجابة على اسئلة المنهج الخاصة بوحدة مامما يحسن عملية التعلم واقترح على الوزارة تغيير قناعات المعلمين وتهيئتهم للتاعمل مع التكنولوجيا فانها لن تكون ابدا مضيعة للوقت يمكن للطلاب عرض هذه الاعمال فى اى مكان وفى اى وقت ويمكن التعليق عليها ومناقشتها مخاوفي: عدم وجود الدعم الكافي من الادارات المدرسية وكذلك اولياء امور الطلاب
مدى تأثير المعرفة التى اكتسبتها من هذه الوحدة فى التدريس وتعلم الطلاب وهى: * ضمان استخدام الإنترنت بطرقة آمنة. * أهمية العمل كفريق والتقييم البنائى بين مجموعات العمل. * الملاحظة والتوجيه والمتابعة المستمرة من المعلم لفرق العمل. *الربط بيي موضوعات التعلم بالبيئة المحيطة *اهمية تحقيق الاهداف والمعايير مراجعة خطة الوحدة وتعديل ما يحتاج تعديله المخاوف: 1 ـ عدم وجود المهارات تكنولوجيا الحاسب الآلى لدى الطلاب 2 ـ الاستخدام الخاطئ للإنترنت 3 ـ عدم التجاوب من جانب بعض الطلاب 4 ـ عدم وجود معامل مجهزة بأجهزة الحاسب الآلى
أفكارى : لقد اثرت هذه الوحدة معارفي حول اهمية التاكد من الاستخدام الامن للتكنولوجيا في دعم تعلم الطالب الوسائل التكنولوجية المبتكرة المواقع التعاونية وكيفية التعامل معها اسئلتي : 1- لماذا لايصاغ كتاب المنهج الدراسي كصياغة كتاب الدورة؟ 2- لماذا لايمتد وقت التدريب ويتم اعطاء وقت كاف للممارسة العملية؟ مخاوفى: ان يتحول الامر الى مجرد اوراق روتينية بحجة عدم توافر الامكانات؛ وذلك لأننا لم نقم بعمل تهيئة كافية للمعلمين حول جدوى استخدام التكنولوجيا وتوظيفها في خدمة اهداف تعلم الطالب كما ان المعلم لم يرى ثمرة حقيقية حتى الان من التطبيق ( غير الكامل ) لهذا المشروع
مدى تأثير المعرفة التى اكتسبتها من هذه الوحدة فى التدريس وتعلم الطلاب وهى: * ضمان استخدام الإنترنت بطرقة آمنة. * أهمية العمل كفريق والتقييم البنائى بين مجموعات العمل. * الملاحظة والتوجيه والمتابعة المستمرة من المعلم لفرق العمل. *الربط بيي موضوعات التعلم بالبيئة المحيطة *اهمية تحقيق الاهداف والمعايير مراجعة خطة الوحدة وتعديل ما يحتاج تعديله المخاوف: 1 ـ عدم وجود المهارات تكنولوجيا الحاسب الآلى لدى الطلاب 2 ـ الاستخدام الخاطئ للإنترنت 3 ـ عدم التجاوب من جانب بعض الطلاب 4 ـ عدم وجود معامل مجهزة بأجهزة الحاسب الآلى
من النقاط الأساسيةافي هذه الوحدة التي سوف تفيد في تعلم الطلاب 1-التخطيط الجيد للبدء في إنشاء نماذج الطلاب 2-التوظيف الجيد والأختيار الأفضل للنموذج المدعم للوحدة 3-توظيف التكنولوجي ووالأستخدام الجيد للانترنت 4- مشاركة الطلاب واستخدام مهارات القرن الحادي والعشرين 5- العمل علي تحقيق الأهداف المطلوب تحقيقها من التعلم القائم علي المشرعات
مجموعة الموت 1) اشراك الطبة فى عمللية التقيي 2) تحديد الأهداف والمعايير بشكل واضح 3)انشاء دليل التقييم 4) استخدام الملاحظات وقوائم المراجعة 5) تحديد المهارات التى يجب قاسها السؤال الثانى 1) تحديد الصعوبات وكيفية مواجهتها 2)انشاء خطة المشروعات وادلة التقييم 3)تقديم التعليقات وتلقيها من الزملاء 4)وضع مهام واهداف لما يتم تعلمه
اولا: استخدام طريقةالمشروعات في عملية التدريس لتحقيق اهداف البتعلم الهامة و مهارات القرن الحادي والعشرين ثانيا: التخطيط المسبق للوحدة من خلال تحديد المعايير العامة للوحدة في اطار الاهداف المراد الوصول اليها مناقشة طرق التقييم المختلفة والتي تناقش مدى استفادة الطلاب و تلبية احتياجاتهم في هذا المجال . ثالثا: انشاء وسائل مناسبة للتواصل و التي من شانها ان تحدد فهم الطلاب لقوانين واخلاقيات التعامل منع الوسائل المختلفةواحترام حقوق التأليف و النشر والاقتباس اثناء استخدامه لهذه المصادر في المشروع. هناك بعض الاسئلة الخاصه بالبرنامج : هل تفعيل المجال التربوي بهذا العمق الشديد و الذي يتطلب بدوره وقتا طويلا لتغطيته مهم بالدرجة الاولى لاستخدام هذا البرنامج ؟ ومن هذا السؤال نأتي لبعض المخاوف من عرقلة الجانب التربوي بهذا العمق الشديد - من وجهة نظري - الوصول للنتيجة المرجوه من البرنامج اثناء عملية التدريب.
هناك 18 تعليقًا:
ان استخدام الانترنت في التعلم والتدريس لا يقتصر على البحث فقط ولكن يوفر بيئات تعاونية يمكن ان يتفاعل فيها الطلاب بعضهم البعض وكذلك الطلاب والمعلم وكذلك يمكن المساهمة في محتوى النت كما يمكن للطلبه التعاون مع الخبراء وافراد المجتمع للاجابة على اسئلة المنهج الخاصة بوحدة مامما يحسن عملية التعلم
لقد اثرت هذه الوحدة معارفي حول
اهمية التاكد من الاستخدام الامن للتكنولوجيا في دعم تعلم الطالب
الوسائل التكنولوجية المبتكرة ك wiki,blog المواقع التعاونية وكيفية التعامل معها
اسئلتي :
1- لماذا لايصاغ كتاب المنهج الدراسي كصياغة كتاب الدورة؟
2- لماذا لايمتد وقت التدريب ويتم اعطاء وقت كاف للممارسة العملية؟
***واخشى ان يتحول الامر الى مجرد اوراق روتينية بحجة عدم توافر الامكانات؛
وذلك لأننا لم نقم بعمل تهيئة كافية للمعلمين حول جدوى استخدام التكنولوجيا وتوظيفها في خدمة اهداف تعلم الطالب كما ان المعلم لم يرى ثمرة حقيقية حتى الان من التطبيق ( غير الكامل ) لهذا المشروع
*واقترح على الشركة المانحة متابعة ميدانية للمدارس وعمل مسابقات بين المعلمين والطلاب ورصد جوائز قيمة لتحفيز الجميع للمشاركة
**واقترح على الوزارة تغيير قناعات المعلمين وتهيئتهم للتاعمل مع التكنولوجيا فانها لن تكون ابدا مضيعة للوقت
فى هذه الوحدة تم معرفة
1- استطعت فى توجيه الطلاب نحو كيفية الاستخدام الامن للانترنت وكيف يستطيع الطالب التجول بحرية والبحث عبر الانترنت وايجاد المعلومات المطلوبة منه
2- من خلال النماذج التعليمة التى تم انشاءها تم التوصل الى افضل نقاط القوة ونقاط الضعف ومن خلال هذه النماذج تم العرف على كيفية ايجاد حلول لهذه النقاط وتثبيت وتفعيل ما تم تعلمه
ومن الافكار التى ارى انه من الافضل عرضها ومناقشتها .
يمكن تفعيل ما تم تعلمه ومناقشة الاعمال دون التواجد الجماعى حيث يمكن للطلاب عرض هذه الاعمال فى اى مكان وفى اى وقت ويمكن التعليق عليها ومناقشتها
اولا تعلمت في هذة الوحدة ان هناك العديد من الوسائل التكنولوجية الموجودة على الانترنت يمكن استخدامها بفاعلية في عملية التدريس وكذلك كيفية التأكد من الاستخدام الامن للانترنت من خلال الطلاب وكذلك كيفية التخطيط الجيد لانشاء مشروع الوحدة من خلال عدة خطوات وبعدذلك يتم التنفيذ والمشاركة والتحسين واخيرا التقييموذلك سوف يساعدني على تحسين ادائي في استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التعليم
افكاري: انشاء رابطة للمعلمين المهتمين بأستخدام هذا النوع من التدريس ومشاركتهم في وضع برنامج مقنن لبدء العمل بهذا النوع من التدريس
مخاوفي: عدم وجود الدعم الكافي من الادارات المدرسية وكذلك اولياء امور الطلاب
1-ينبغى الإعتماد على التخطيط فى إعداد الوحدة
2-يجب ان يعتمد قرار إستخدام التكنولوجيا على مدى الإستفادة المرجوة
3-يجب ربط الطالب بالحياة العملية و البيئة من حوله
4-إختيار الأداة المناسبة لتحسين مستوى الطالب
(اما عن الخاوف)
الإصطدام بالخلفية الثقافيةللطلاب
(ثقافة البحث-ثقافةالتعاون-....)
ا/محمود الصاوى
نم معرفة مواقع جديدة التى من خلالها تمكن من تنظيم وترتيب وتسهيل الاعمال والمشروعات والانشطة
يتم من خلالها ايضا تواصل المعلم والطلاب
من جهه والعالم الخرجى من جهة اخرى
تم تعلم انشاء مدونات ومواقع مفتوحة
منخلال ذتتك تم ربط المعلم والطالب باعالم الخارجى والبيئة المحيطة وما تشملة من قضايا خارجية
مخاوفى التعرف على اشخاص غير مرغوب بهم
1)اهمية التخطيط الجيد
2)استخدام الإنترنت بطريقة آمنة
3)اهمية التقييم والمناقشة للوصول لأفضل طريقة عرض
4)كيفية تحديد أفضل آداة ممكنة للوصول لأفضل النتائج
5)تحديد مدى الإستفادة التى تحققت من خلال اعمال الطلبة
6)ربط الطالب بالحياة والبيئة المحيطة
المخاوف
1) ضعف المهارات التكنولوجية للطلبة
2) قلة الأدوات المساعدة من أجهزة حاسب وغيرها
3)عدم المام الطلبة بالوعى الثقافى
يسرت على المدرس المجهود
زيادة مشاركة الطالب
توجد مخاوف من عدم تمكن الطلاب من الإستخدام المثمر للأنترنت مما يلقي عبئاً أكثر علي المدرس
الإستفادة القصوي من مميزات كل من المنشور و البحث الموجز و العرض التقديمي في دعم المادة العلمية
المشاركة الفعالة بين المدرس و المتعلم
في إنشاء المحتوي التعليمي
من أهم المخاوف أن يقتصر الأمر على تدريب الطلاب و المعلمين
و لا يتم الاستخدام الفعلي لعدم المتابعة
يجب تدريب القيادات التعليمية على البرنامج حتي يتابعوا المدرسين فيكون للأمر ثمرة على الطلاب
- كيفية مساعدة الطلاب فى انشاء نمذج للمشروع.
-كيفة تحسين نموذج المشروع الخاص بى 0
-كيية دعم الطلاب بوسائل التقنية الحديثة.
-التعرف على المزيد من مصادر المعرفة على الانترنت و توجيه الطلاب نحوها.
افادتنى هذه الوحدة فى معرفة:
كيفية توظيف التكنولوجيا لخدمة الطلاب و مساعدتهم على اكتساب مهارات القرن 21
التخطيط الجيد من اجل توصيل الافكار بصورة واضحة للطلاب و مساعدتهم على استنباط النتائج و تحليلها و تطبيقها
التقييم المستمر لاداء الطلاب مع التأكيد على تقييم الطالب كضو مشارك فى فريق عمل و ليس كفرد منفصل
مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب عند تقييمهم
الحصول على تغذية راجعة لاداء الطلاب و ذلك للمساعدة فى تعديل طريقة التدريس و تلافى اوجه القصور
وجود معايير محددة للقييم الذاتى
وجود بدائل متعددة للانترنت لاتصال الطلبة ببعضهم و اتصالهم بالمدرس
تعلمت طريقة وأهمية الاستخدام الآمن لوسائل الاتصال المختلفة
وكيفية استخدام الطلاب للانتنت في العملية التعليمية بشكل فعال
وكذلك طريقة تخطيط نموذج الطالب وأهم مواصفات نموذج الطالب وطريقة التقييم
تعلمت أيضا استخدام الوسائل التكنولوجية المبتكرة ك wiki,blog المواقع التعاونية وكيفية التعامل معها
أهم الأسئلة
هل امكانيات الطلاب تكفي لاستخدام الانترنت
هل ولى الأمر لدية الخبرة والمعرفة لاهمية استخدام الانترنت
هل بالمدرسة الامكانيات المادية الكافية لاستخدام الانترنت
المخاوف
سوء استخدام الانترنت
غياب الرقابة والوعي لدى ولى اللأمر
المساهمة في محتوى النت كما يمكن للطلبه التعاون مع الخبراء وافراد المجتمع للاجابة على اسئلة المنهج الخاصة بوحدة يحسن عملية التعلم
التعاون مع الخبراء وافراد المجتمع للاجابة على اسئلة المنهج الخاصة بوحدة مامما يحسن عملية التعلم
واقترح على الوزارة تغيير قناعات المعلمين وتهيئتهم للتاعمل مع التكنولوجيا فانها لن تكون ابدا مضيعة للوقت
يمكن للطلاب عرض هذه الاعمال فى اى مكان وفى اى وقت ويمكن التعليق عليها ومناقشتها
مخاوفي: عدم وجود الدعم الكافي من الادارات المدرسية وكذلك اولياء امور الطلاب
مدى تأثير المعرفة التى اكتسبتها من هذه الوحدة فى التدريس وتعلم الطلاب وهى:
* ضمان استخدام الإنترنت بطرقة آمنة.
* أهمية العمل كفريق والتقييم البنائى بين مجموعات العمل.
* الملاحظة والتوجيه والمتابعة المستمرة من المعلم لفرق العمل.
*الربط بيي موضوعات التعلم بالبيئة المحيطة
*اهمية تحقيق الاهداف والمعايير
مراجعة خطة الوحدة وتعديل ما يحتاج تعديله
المخاوف:
1 ـ عدم وجود المهارات تكنولوجيا الحاسب الآلى لدى الطلاب
2 ـ الاستخدام الخاطئ للإنترنت
3 ـ عدم التجاوب من جانب بعض الطلاب
4 ـ عدم وجود معامل مجهزة بأجهزة الحاسب الآلى
أفكارى : لقد اثرت هذه الوحدة معارفي حول
اهمية التاكد من الاستخدام الامن للتكنولوجيا في دعم تعلم الطالب
الوسائل التكنولوجية المبتكرة المواقع التعاونية وكيفية التعامل معها
اسئلتي :
1- لماذا لايصاغ كتاب المنهج الدراسي كصياغة كتاب الدورة؟
2- لماذا لايمتد وقت التدريب ويتم اعطاء وقت كاف للممارسة العملية؟
مخاوفى: ان يتحول الامر الى مجرد اوراق روتينية بحجة عدم توافر الامكانات؛
وذلك لأننا لم نقم بعمل تهيئة كافية للمعلمين حول جدوى استخدام التكنولوجيا وتوظيفها في خدمة اهداف تعلم الطالب كما ان المعلم لم يرى ثمرة حقيقية حتى الان من التطبيق ( غير الكامل ) لهذا المشروع
مدى تأثير المعرفة التى اكتسبتها من هذه الوحدة فى التدريس وتعلم الطلاب وهى:
* ضمان استخدام الإنترنت بطرقة آمنة.
* أهمية العمل كفريق والتقييم البنائى بين مجموعات العمل.
* الملاحظة والتوجيه والمتابعة المستمرة من المعلم لفرق العمل.
*الربط بيي موضوعات التعلم بالبيئة المحيطة
*اهمية تحقيق الاهداف والمعايير
مراجعة خطة الوحدة وتعديل ما يحتاج تعديله
المخاوف:
1 ـ عدم وجود المهارات تكنولوجيا الحاسب الآلى لدى الطلاب
2 ـ الاستخدام الخاطئ للإنترنت
3 ـ عدم التجاوب من جانب بعض الطلاب
4 ـ عدم وجود معامل مجهزة بأجهزة الحاسب الآلى
من النقاط الأساسيةافي هذه الوحدة
التي سوف تفيد في تعلم الطلاب
1-التخطيط الجيد للبدء في إنشاء نماذج الطلاب
2-التوظيف الجيد والأختيار الأفضل للنموذج المدعم للوحدة
3-توظيف التكنولوجي ووالأستخدام الجيد
للانترنت
4- مشاركة الطلاب واستخدام مهارات القرن الحادي والعشرين
5- العمل علي تحقيق الأهداف المطلوب تحقيقها من التعلم القائم علي المشرعات
مجموعة الموت
1) اشراك الطبة فى عمللية التقيي
2) تحديد الأهداف والمعايير بشكل واضح
3)انشاء دليل التقييم
4) استخدام الملاحظات وقوائم المراجعة
5) تحديد المهارات التى يجب قاسها
السؤال الثانى
1) تحديد الصعوبات وكيفية مواجهتها
2)انشاء خطة المشروعات وادلة التقييم
3)تقديم التعليقات وتلقيها من الزملاء
4)وضع مهام واهداف لما يتم تعلمه
اولا:
استخدام طريقةالمشروعات في عملية التدريس لتحقيق اهداف البتعلم الهامة و مهارات القرن الحادي والعشرين
ثانيا:
التخطيط المسبق للوحدة من خلال تحديد المعايير العامة للوحدة في اطار الاهداف المراد الوصول اليها مناقشة طرق التقييم المختلفة والتي تناقش مدى استفادة الطلاب و تلبية احتياجاتهم في هذا المجال .
ثالثا:
انشاء وسائل مناسبة للتواصل و التي من شانها ان تحدد فهم الطلاب لقوانين واخلاقيات التعامل منع الوسائل المختلفةواحترام حقوق التأليف و النشر والاقتباس اثناء استخدامه لهذه المصادر في المشروع.
هناك بعض الاسئلة الخاصه بالبرنامج :
هل تفعيل المجال التربوي بهذا العمق الشديد و الذي يتطلب بدوره وقتا طويلا لتغطيته مهم بالدرجة الاولى لاستخدام هذا البرنامج ؟
ومن هذا السؤال نأتي لبعض المخاوف من عرقلة الجانب التربوي بهذا العمق الشديد - من وجهة نظري - الوصول للنتيجة المرجوه من البرنامج اثناء عملية التدريب.
إرسال تعليق