الخميس، 23 أكتوبر 2008

استخدام طرح الأسئلة لتشجيع مهارات التفكير العليا وإشراك الطلاب



ما بعض الطرق التي يمكنك من خلالها دمج استخدام أسئلة صياغة المنهج في فصلك وفي مشروعات الطلاب؟
أذكر بعض الطرق التي يمكنك من خلالها دمج استخدام طرح الأسئلة في فصلك وفي مشروعات الطلاب؟
كيف يمكنك أن تعلم الطلاب المهارات اللازمة لممارسة مهارات التفكير العليا أثناء إنشائهم المشروعات؟
ما أنواع الأسئلة والأسئلة التلقينية والأطر التي يمكنك استخدامها لحث الطلاب على التفكير المتعمق لا مجرد البحث عن إجابات منسوخة؟

هناك 4 تعليقات:

فيزياء للثانوية العامة مع أ/خالد توفيق يقول...

المجموعة 3
أستخدام أسئلة العصف الذهني و الأسئلة المفتوحة و السئلة البنية على المشاهدات و الملاحظات و الأسئلة التأملية
اسلوب حل المشكلات ويتم ذلك عن طريق دمجهم في مواقف حياتية
يطلب تصميم مخطط أو نموذج
التواصل من خلال المناقشات الجماعية لتبادل الأفكار و تشجعيهم على الوصول إلى حلول بديلة مبتكرة للمشكلات
استخدام أسئلة تحتمل أكثر من إجابة
تربط بين المواد الدراسية المختلفة
و تعبر عن اتجاهاتهم فيما يدرسونه
و أسئلة تفسير للمواقف الحياتية المعاصرة و الظواهر الطبعية

غير معرف يقول...

المجموعة الخامسة
تثير الأسئلة الجيدة أراء شيقة وبديلة
طرح أسئلبة المحتوى في صورة مشكلات ونطلب من الطالب حلها لتنمية أسلوب حل المشكلات
استخدام أسئلة تحديد اطار المنهج الدراسي واستراتيجيات التعليم الفعال
تعليم المشروعات التي تطلب من الطلاب الإجابة على الأسئلة العامة ودعمها بالأدلة
تقديم الدعم للطلاب والمراقبة المستمرة لعملهم .
تقديم أسئلة تمثل تحديات للطلاب وتتطلب التفكير المبدع
تقديم أسئلة تطلب من الطالب تقديم ردود غريبة ومبتكرة
تقديم أسئلة ذات نهايات مفتوحة
تقديم أسئلة ذات صلة بمشكلات البيئة والقضايا العامة والمطروحة على الساحة
طرح أسئلة ليس لها اجابات محددة مثل
ما الجديد الذي قد يضيفه العلم لهذا الموضوع
ما الذي لا يعرفه الأشخاص عن هذا الموضوع
ما الذي يجعل هذا الأمر جيدا
تخطيط لآسئلة مهمه التي تقدم معنى واتجاه موحد
طرح أسئلة تحتاج للبحث
المشاركة في المناقشة
ترك الطلاب يكتشفون المعرفة بطريقتهم الخاصة
طرح أسئلة مفصلة وتوضيحية وافتراضية مثل
ماذا يعنى هذا بالنسبة لك ؟
كيف يصل الشخص إلى هذه النقطة ؟
ما المميزات والعيوب المحتملة ؟

غير معرف يقول...

1) تعتبر عملية إدراج الأسئلة الأساسية وأسئلة الوحدة في المنهج الدراسي إحدى الطرق الفعّالة لتطوير عملية الاستفسار لدى الطلاب واستهداف مستويات التفكير العليا،
2)تعيين المشروعات التي تطلب من الطلاب الإجابة عن "الأسئلة العامة" ودعمها بالأدلة
3) وفر وقتًا للأسئلة. استخدم تقنيات الفحص لحث الطلاب على توضيح أفكارهم وشرح أسبابهم
ج 2
1)خلق فصل دراسي لتنمية مهارات التفكيرو يتم غرس "لغة التفكير" التي يستخدمها كلٌّ من المدرس والطلاب في فصل دراسي لتنمية مهارات التفكير.
ج3) * الأسئلة المفصلة:
تساعد هذه الأسئلة على توسيع أهمية المعنى وجعلها أكثر شمولاً. يستطيع الطلاب شرح السؤال بالتفصيل وجعله خاصًا بالنسبة لهم بشكل أكبر.
* الأسئلة الافتراضية:
تساعد هذه الأسئلة على اكتشاف الاحتمالات واختبار النظريات. وهي تمثل أسئلة "ماذا يحدث لو" التي تسمح للطلاب باستخدام تصوراتهم القائمة على الحقائق التي تعلموها.
* الأسئلة التوضيحية:
تساعد هذه الأسئلة على تعريف الكلمات والمفاهيم وتوضيح المعنى. وقد يجدوا ترابطًا في معنى حجة ما أو تقرير أو مقال مكتوب.

غير معرف يقول...

ج4)
يقوم الأسلوب التعليمي الخاصة بطرح الأسئلة حول طرح أسئلة بحثية تدفع إلى التحدي بغرض تنمية مهارات التفكير الإدراكي مثل مهارة التحليل والتأليف والتقييم. حيث يتم تشجيع الطلاب على البحث عن الأفكار واستغلال المعلومات الجديدة في المواقف المختلفة عن طريق طرح أسئلة تدفع إلى التحدي.
يجب استخدام طرح الأسئلة الفعّال في كافة مستويات الفصول الدراسية ومع كافة الموضوعات لتحفيز الطلاب على المشاركة في المحتوى الذي يتم تدريسه.